الرئيسية / رياضة / قوانين جديدة للمرة الأولى في المونديال

قوانين جديدة للمرة الأولى في المونديال

أجرى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) مجموعة من التغييرات في نظام بطولة كأس العالم، وأدخل عددًا من القوانين الجديدة، يأمل أن تسهم في تقليل الأخطاء التحكيمية وإعطاء قدر أكبر من التنافسية على المباريات.

تقنية الفيديو

ومن أبرز القوانين التي وافق الاتحاد الدولي على تطبيقها استخدام، “تقنية الفيديو” (VAR) في الحالات التحكيمية المثيرة للجدل، والتي يستطيع حكم المباراة من خلالها التدقيق بصحة الأهداف المشكوك فيها، وحالات الإعاقة داخل منطقة الجزاء، بالإضافة لحالات التسلل.

ويقول منتقدون لاستخدام هذه التقنية، إنها تسببت في “ارتباك” بالمسابقات التي استخدمت فيها، خاصة للمشاهدين في الملاعب، والذين غالبًا لا يدركون ما يحدث خلال عملية المراجعة.

أما رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جياني إنفانتينو، فوصف قرار اعتماد هذه التقنية بأنه “ضروري ومهم جدًا وتاريخي”، وأكد أن التقنية ساعدت على تقليص أخطاء الحكام في المباريات التي استخدمت فيها، وقال إن التجارب “أثبتت بالأدلة أن التقنية تساعد الحكام، وستضمن عدالة وشفافية أكبر في اللعبة”.

واستخدمت التقنية في ألمانيا وإيطاليا هذا الموسم، كما تمت تجربتها في بعض مباريات كأس الاتحاد الإنكليزي وكأس رابطة الأندية الإنكليزية.

تبديل رابع

وفي السياق، وافق “فيفا” على السماح للمنتخبات بإجراء تبديل رابع في حال الوصول إلى الأشواط الإضافية، بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل، بعدما كان القانون القديم ينص على السماح بإجراء ثلاثة تبديلات فقط، بغض النظر عن تمديد المباراة من عدمه.

ويأتي هذا التعديل ليمنح فرصة للفرق التي تخوض الأشواط الإضافية للاستفادة من تغيير رابع قد يكون ضروريًا في حال إصابة أحد اللاعبين، أو في حال رغبة المدرب بمنح نَفَسٍ جديد لفريقه في وقت عادة ما يكون فيه اللاعبون استنفدوا طاقاتهم البدنية.

عقاقير مخدرة ترفيهية!

من ناحية أخرى، تداولت الصحف الروسية قانونًا غريبًا قد يتم تنفيذه في كأس العالم، ولكنه يخص الجماهير وليس اللاعبين في أرض الملعب.

وأشارت عدد من الصحف الروسية، ومنها صحيفة “ايزفيستيا” اليومية المقربة من الحكومة، إلى أنه سيكون بإمكان المشجعين تناول الكوكايين خلال المونديال، شرط أن تكون بحوزتهم وصفة طبية.

ويعود سبب السماح ببعض العقاقير “الترفيهية” إلى التحالف الاقتصادي الأوروبي- الآسيوي الذي أقر في 2014، والذي يضم حاليًا خمس جمهوريات سوفياتية سابقة، ونتجت عنه مجموعة من القوانين التي تطال الطب والزهور والحيوانات الأليفة.

أحد هذه القوانين يحدد كيف يمكن للزوار الأجانب في إحدى الدول الخمس إحضار المخدرات، وعقارات تغيير المزاج، وما شابهها. وتشمل قائمة المواد المشرّعة العقاقير الصلبة مثل الكوكايين والهيرويين، فضلًا عن الماريجوانا.

لكن لم تجر اختبارات عملية لهذه القوانين، ولا يزال من غير الحكيم أن يسافر المرء إلى روسيا وبحوزته مخدرات من أي نوع كانت، رغم أن اللوائح تنص على أن المواد قانونية طالما أن المستخدم لديه وصفة طبية تمت ترجمتها إلى الروسية وموثقة بشكل صحيح.

نظام بطولات كأس العالم يشهد تغييرات مستمرة، يسعى من خلالها الاتحاد الدولي لتطوير اللعبة، وكان من أبرزها قانون منع حارس المرمى من إمساك الكرة بيديه عند إعادتها له من أحد المدافعين، وهو القانون الذي اقترحه الحكم السوري فاروق بوظو عام 1992.

موقع تركيا بالعربي مصدرك الأول والأسرع للأخبار التركية باللغة العربية https://t.me/ArabTurkeycom

عن Amanar

شاهد أيضاً

عاجل: الأمن التركي يشن عملية أمنية في فندق ريتز كارلتون في اسطنبول

تركيا بالعربي / عاجل قالت وسائل إعلام تركية في خبر عاجل أن السلطات الأمنية التركية …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: